الأخبار المحليةثقافة وأدبسياسة محليعناوين تهمكفنونليبيامؤسسات حكومية

الهيئة العامة للخيالة والمسرح تناقش في اجتماع وضع حلول جذرية لما يحول دون المضي بمهام المعاهد والمراكز التابعة له

موقع خبر ليبيا الاخباري

عقد رئيس الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون الأستاذ محمد البيوضي صباح اليوم الاثنين بمقر الهيئة بطرابلس اجتماعا موسعا بمدراء الجهات التابعة للهيئة و ذلك لمناقشة أخر المستجدات وتوضيح العراقيل والمشاكل التي تعانيها كافة الجهات خاصة بعد الفصل في اختصاصات الهيئة بقرار رسمي من قبل المجلس الرئاسي ..
وحضر الاجتماع كلا من مستشار رئيس الهيئة لشؤون الخيالة والمسرح الدكتور حسن قرفال ومدير المكتب القانوني الأستاذة هالة أبو صاع و مدير عام معهد جمال الدين الميلادي الأستاذة فاطمة مكراز و مدير عام شركة الأوركيد للإنتاج الفني الأستاذ سراج هويدي و مدير عام للمركز القومي للسينما الدكتور عبد الله الزروق و مدير عام المركز القومي للمسرح الأستاذ طارق مادي ومدير عام المركز القومي للفنون و التراث الأستاذ جمال دعوب و مدير عام مركز التوثيق والمعلومات الأستاذ طارق ناصر ومدير عام المركز الوطني لتنمية فنون الطفل الأستاذة أمينة الرويمي ومدير معهد علي الشعاليه الأستاذ مصطفى الجهمي ومدير عام المركز القومي لبحوث الموسيقى العربية الأستاذة فتحية قشوط ..
واستعرض الاجتماع خطط كافة الجهات للعمل و توضيح الآلية التي سيعمل بها السادة المدراء و وضع العراقيل والصعوبات على قائمة الأولويات لوضع حلول جذرية لكل ما يحول دون المضي قدما بمهام المعاهد والمراكز
وطالب الدكتور قرفال في الاجتماع ضرورة أن تقوم الهيئة باستقطاب جل المواهب الفنية التي قدمت عمر فني تجاوز الخمس سنوات وقدمت أعمال مقنعة ولها بصمة في الفن الليبي حيث أكد على ضرورة اقتصار موظفي الهيئة على خريجي المعاهد الفنية والإعلامية مشيرا إلى أن الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون هي وقف للفنانين وكل المواهب الفنية في ليبيا خاصة والعالم العربي عامة ..
وأشار قرفال إلى معهد جمال الدين الميلادي واصفا إياه بالشعلة التي لابد أن لا تنطفئ خاصة بعد أن بات يعاني من وضع كارثي ..
وفي ذات السياق قالت الأستاذة مكراز أن معهد جمال الدين الميلادي يعد صرحا من صروح الفن في ليبيا إلا انه بات متهالكا ويعاني انهيارا تاما في البنية التحتية بسبب العراقيل والمشاكل التي طالته خلال السنوات الاخيرة من اهمال وعدم اهتمام.
كما تطرقت الأستاذة فاطمة إلى سلبيات البعض من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد مؤكدة على أن المواد التي تدرس بالمعهد هي مواد ليست بالكاملة المكملة ..
وفيما يتعلق بالإنتاج الفني والذي بات تخصصا واضحا وصريحا للهيئة العامة للخيالة نوه الأستاذ سراج هويدي إلى أهمية الإنتاج الفني مؤكدا على أن الشخص الأكاديمي يحتاج للممارسة , وأنه يجب توفير دورات لكل المبدعين, مشيرا إلى ضرورة التخلي عن مصطلح الأقدمية الذي كان ولا زال يظلم المبدعين .
وقال هويدي أن شركة الإنتاج ستبتعد كليا عن المحاباة والمحسوبية وستعمل وفق المعايير المتبعة في الإنتاج الفني وان العقود ستمنح للجميع دونما استثناء عن طريق لجان مختصة في السيناريو والإنتاج وان العقود ستبرم للأفضل .
وطالب هويدي بضرورة توفير الدعم المالي لشركة الإنتاج لكي تستطيع تنفيذ مهامها بعد ما تم فصل الاختصاص ..
ومن جانبه أشار الدكتور عبد الله الزروق إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين ليبيا و ايطاليا فيما يتعلق بالأرشيف الليبي للسينما وإيجاد حل جدري لمعضلة تنفيذ بنود الاتفاق الليبي الإيطالي .
وتطرق الأستاذ طارق مادي إلى أهمية الاستفادة من المعاهد التابعة للهيئة واستحداث تخصصات جديدة مثل الصوت والتصوير السينمائي وتصميم الأزياء والمكياج والإسراع في اتخاذ خطوات من شأنها أن تؤهل كوادر فنية يمكن الاستفادة منها .
واسترسل مادي قائلا : نأمل أن يتم توجيه الموظفين للمعاهد للدراسة مع استمرارية عمله في الهيئة بعد التخرج وإخضاع الجميع لدورات مكثفة سنويا بالتنسيق مع مركز سبتيموس للتأهيل و التدريب التابع للهيئة .
وفيما يتعلق بصرف مرتبات الموظفين الجدد قال الأستاذ محمد البيوضي بأن هذه المشكلة قد حلت تماما وتم استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة من الهيئة حيث تم تشكيل لجنة بالخصوص لمتابعة عملية الاعتماد النهائي للملاك الوظيفي من قبل وزارة العمل .
واستطرد قائلا أن مشكلة صرف المرتبات قد قاربت على الانتهاء مؤكدا على احترام طريقة عمل السادة في وزارة العمل وبالتالي نؤكد على أن مسألة صرف مرتبات العاملين الجدد والذي بلغ عددهم قرابة الستة ألاف ونيف موظف هي مسالة وقت فقط .
ومن جانب أخر أكد على انه سيتم تأهيل كل الموظفين سواء في الفنون أو الإدارة للمحافظة على هذا العدد وعدم زيادته و وضع كلا في مكانه الصحيح ..يتبع …
كتب و حرر : حمزة المشاي / راوية القماطي
تصوير : مؤيد النعيري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق