الأخبار المحليةسياسة عامسياسة محليليبيامؤسسات حكومية

فعاليات اليوم الرابع لورشة (الدبلوماسية وإستراتيجية الأمن القومي).

موقع خبر ليبيا الاخباري

استلم الدكتور/ إيهاب النعاس اليوم الأربعاء 17/10/2018 لواء ورشة العمل التي تنظمها رابطة الدبلوماسيين الليبيين بالتعاون مع المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، تحت عنوان (الدبلوماسية وإستراتيجية الأمن القومي.
حيث قدم المتخصص في شؤون الأمن القومي (المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية) والأستاذ بالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية وعضو الرابطة الدكتور النعاس عرض تناول المحور الرابع من الورشة (إستراتيجية الأمن القومي)، وشمل المواضيع التالية:
1. مفهوم مصطلح الأمن القومي National Security.
2. عناصر الأمن القومي؛ الأمن العسكري / الأمن الاقتصادي / أمن الموارد / أمن الحدود / الأمن السكاني / أمن الكوارث / أمن الطاقة / الأمن الجيواستراتيجي / أمن المعلومات / الأمن الغذائي / الأمن الصحي / الأمن العرقي / الأمن البيئي / أمن الإنترنت / الأمن الجيني.
3. دوائر الأمن (المحلي والإقليمي والدولي).
4. مفهوم إستراتيجية Strategy، و إستراتيجية الأمن القومي.
5. المخاطر التي تهدد الأمن القومي لليبيا.

_________________________
عقب ذلك أدار السيد/ حسن الوافي (مقرر الرابطة) جلسة حوار ونقاش حول التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي لليبيا، وشارك في الإجابة على أسئلة المشاركين كل من:
‌أ- العميد/ ميلود المصري (أحد قيادات جهاز المخابرات الليبية)
‌ب- السفير / سالم قواطين (أمين عام رابطة الدبلوماسيين الليبيين).
‌ج- الدكتور/ فتحي أشكندالي (مدير المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية).

بدا النقاش بكلمة موجزة من العميد ميلود المصري، حول دور الدبلوماسية في حماية الأمن القومي والمصالح الوطنية العليا وأعطى أمثلة من واقع تجاربه وخبراته في مجالي العمل الدبلوماسي والأمني وأكد على أهمية أن يكون التواصل مع الجهات الأجنبية مشروط بالمرور عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية المتمثلة في وزارة الخارجية وأن يتم في النور وليس الخفاء، وعلى جميع المواطنين التحلي بالوعي والثقافة السياسية للحفاظ على سيادة واستقلال البلاد، وأنهم يرصدون الكثير من الخروقات ويقدمون المقترحات بشان أفضل السبل لمواجهتها والحد منها.
مداخلة السفير/ غيث سالم سيف النصر في الحوار شددت على أهمية ومحورية الأوضاع الأمنية في الجنب الليبي وخطرها على الأمن القومي للبلاد، وطالب الحاضرين بالتركيز على خطر وجود جماعات مسلحة من غير الليبيين يقومون بعمليات حرابة في ربوع الجنوب الليبي، ونصح القائمين على الورشة بتضمين التوصيات النهائية للورشة هذه التهديدات.
بهذا اليوم تنتهي العروض المعدة للتقديم في الورشة وسيخصص اليوم الأخير للإجابة على الأسئلة التي تراكمت من الأيام السابقة وكذلك لتقديم وإستقبال جملة من المقترحات حول أفضل الخيارات الإستراتيجية المتاحة لليبيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق