الأخبار المحليةثقافة وأدبشعرليبيامؤسسات حكومية

مقال(خاص) : يمكنك سماع أحلامهم

بقلم الدكتور : عبد القادر الفيتوري

أكتب عندما يكون لديك أحد عشر إجابة على هذا السؤال الذي يخالجك ، جميع الاجابات تأتي على شاكلة بعضها .. ما يمنح تفوق الحرف لانجاز كتابة عظيمة مذهلة ، كيفية إنجاز هذه الأشياء ، نقطة السؤال.

لذا يجب أن تفلت الكلمات من قوقعتها وتهشم الاسوار .. كي تعانق كل ما هو انساني في ذواتنا .

الاستعارة ، كلمات تشكل الصور في ذهن القارئ .. العبارات الأنيقة المصقولة تحملنا .. وان لم تحملنا بعيدًا عن المعسكر القديم .. تبدو الأصوات مهمة ، حتى لو ظلت حبيسة رؤوسنا .

تحقق من حيوية هذه الجمل القليلة المتخمة تمامًا بالاستعارة ، وانظر كيف يتم نقلك إلى وقت ومكان مختلفين لم يسبق لك معرفة أيا منهما .

إيقاع الكلمات .. القصير والمقتضب .. قصائد الصوت .. ومراقبة اصفرار صور الموتى .. يمكنك سماع و رؤية ما تكنزه عيون من ينامون ، حركاتهم وسكناتهم .. البلدان والمتاهات .. الألوان والأفكار وقوس قزح والإيقاعات والرغبات والرحلات والسقوط واليأس والبحار الكبيرة من أحلامهم.
من أين أنت ، يمكنك سماع أحلامهم.

الاستعارة والإيقاع تحدد ما إذا كنا نعتبر الكاتب رائعًا أم مذهلاً.. صراع ، وحبكة ، وحلول ممكنة ، وخيارات غير متوقعة ، وحل . ما يجعل القصة رائعة تجذب انفعالات القارئ وفضوله وشعوره بالانتهاء. القارئ هو من سيقرر .. ما إذا كان عملك رائع أم لا.. وهو ما يقودنا إلى فهم سيكولوجية القارئ .. تذكر أن القارئ يعيش تجاربك الشخصية ، ومن خلال فهم القارئ ، يمكنك كتابة قصة “رائعة ” بشكل أفضل من مسودتها الاولى .. بالاجمال .. اذا كنت قد كتبت قصة “عظيمة”.. سوف يخبرك القراء.
يمكن أن يشعر الجمهور بالملل والضياع دون إثارة ، وحماس ، وصراحة ، وبصيرة ، ومعرفة .. القصص العظيمة لها صدى .. تشد القارئ .. لأنها تحتوي على جوانب شخصية يرتبط بعضها ببعض .

يجب على الكاتب دون وعي ، ودون ضجة أو تحفظ السماح للمواضيع ان تتكلم بأمانة كاملة مزاجها اللياقة والانسانية .

القارئ يفتن أو يسعد عندما يقوم الكاتب بتحويل موضوع الكتابة إلى قلب وعقل القارئ الذي يمكن أن يكون بالضبط هو ما يحتاج إليه أو يريده.

الكتابة يجب أن تسبب ردة فعل جسدية عميقة لدى القارئ .. تجعله يبكي ، ويضحك ، أو ان نبض قلبه صار أسرع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق