إقتصاد محليالأخبار الدوليةالأخبار المحليةسياسة محلي

القضاء المصري يحجز على أموال الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية لافيكو

أصدرت محكمة جنوب القاهرة الإبتدائية، الدائرة 11 مدني، حكما بصحة الحجز على أموال ليبية، بينها آموال الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية لافيكو ،  وإلزام الحكومة الليبية بدفع مبلغ 261371715 مائتان وواحد وستون مليونا وثلاثمائة وواحد وسبعون ألفا وسبعمائة وخمسة عشر دولار أمريكي، والزامها بالمصاريف ومبلغ خمسة وسبعون جنيها أتعاب المحاماة.

وكانت عائلة زكريا حبيب حنا، المعروفة في ليبيا باسم (عائلة غرغور) قد رفعت دعوى قضائية سجلت تحت رقم 2236 لسنة 2018 مدني كلي جنوب القاهرة تطلب فيها تعويضا عن أملاك العائلة وأراضيها التي صادرتها الدولة الليبية إبان النظام السابق .

ووفقا للحكم الذي أصدره رئيس المحكمة (محمود عبد الجواد) وعضوية (أحمد محمد)، (حاتم يوسف)، فإن الحجز التحفظي للأموال الليبية في مصر يشمل ما للحكومة الليبية لدى الغير في الشركات الليبية أو المودعة في حسابات المصارف المصرية، وهي :

  1. شركة الخطوط الجوية الليبية
  2. بنك قناة السويس، الفرع الرئيسي وجميع الفروع
  3. شركة ليبيا للإستثمار، الفرع الرئيسي وجميع الفروع
  4. شركة ليبيا أويل، المركز الرئيسي وجميع الفروع
  5. الشركة العربية للمشروعات السياحية، المركز الرئيسي وجميع الفروع
  6. الشركة العربية البحرية لنقل البترول، المركز الرئيسي وجميع الفروع
  7. فندق شيراتون الدقي بميدان الجلاء بالجيزة
  8. البنك المركزي المصري

ومنطوق الحكم هو:

حكمت المحكمة:

أولاً: بإلزام الحكومة الليبية – المدعى عليها التاسعة- بأن تؤدي للمدعين مبلغ 2613711715 (مائتان وواحد وستون مليونا وثلاثمائة وواحد وسبعون ألفا وسبعمائة وخمسة عشر دولار أمريكي)، وألزامتها بالمصاريف ومبلغ خمسة وسبعون جنيها أتعاب المحاماة.

ثانياً: بصحة الحجوز التحفظية الموقعة على ما للحكومة الليبية (المدعى عليها التاسعة) لدى الغير باقي المدعى عليهم بصفاتهم.

كما آستغرب آحد المدراء التابعين للاستثمارات الليبية من هذا الحكم الصادر، وقال في تصريحاً خاص ل ” خبر ليبيا الاخباري”  آنه مستغرب من الصمت الغير مبرر من قٍبل إدارة لافيكو والذي اوصل الدولة الليبية لهذه الخسارة نتيجة آهمال القضية وعدم الآهتمام بآموال الشعب الليبي. ، على حسب قوله “

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق