مال و أعمالمقالمنوعات

رفيق النايض… كفاءة ليبيّة تشق طريق نجاحها في مؤسسات مالية كبرى

رفيق النايض
رفيق النايض
خبر ليبيا – متابعات
مصدر المادة – بوابة افريقيا 

منتصف العام 2018، أعلن مصرف السلام بالبحرين، أحد المصارف الإسلامية في المملكة عن تعيين رجل الاقتصاد الليبي رفيق النايض في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة بعد موافقة مجلس إدارة المصرف ومصرف البحرين المركزي، معلنا أن النايض “يتمتع بسجل حافل بالخبرة في المجالات المصرفية والمالية على الصعيديْن الإقليمي والدولي”. وأضاف “نحن على ثقة من أن خبرته ستمنح مصرف السلام قوة دافعة للوصول إلى آفاق جديدة من النجاح والتطور في البحرين وخارجها”، حسب ما قال رئيس مجلس إدارة المصرف خليفة المهيري.

تعيين النايض يبيّن أن كفاءات ليبية كثيرة مازالت تقدّم صورة مشرّفة عن بلادها رغم الظروف التي تمر بها ورغم إيهام الكثيرين بأن ليبيا تفتقر لكفاءات كبيرة في مجال الاقتصاد. فالبلد الذي يعتبر من أكبر الاقتصادات في شمال إفريقيا والمنطقة العربيّة من الطبيعي أن تخرج من مؤسساتها كفاءات ذات خبرة عالية وقادرة على تشريف بلدها في الخارج.

رجل الاقتصاد الليبي تقلّد مناصب كبرى في أكبر المؤسسات المالية في بلاده والخارج، حيث تعرّفه المؤسسة البحرينية التي يشرف عليها بأنه من المصرفيين المتمرسين بالمنطقة ويتمتع بخبرة تزيد عن 25 عاماً في قطاع المصارف والخدمات المالية، وعلى ذلك الأساس كان اختيار مصرف السلام البحريني له باعتبارها تراهن على تقديم خدمات عصريّة تواكب التطورات في التعاملات المصرفية في العالم.

بداية النايض المهنية كانت في ليبيا من بوابة أكثر من مؤسسة اقتصادية ليبية شغل النايض منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الليبية للاستثمار وقبل ذلك تولى العديد من المناصب العليا الدولية في قطاعي النفط والغاز والخدمات المالية. كما تولى مهام هامة في قطاعي النفط والغاز والتعاملات المالية في المصارف المحليّة، لينتقل في السنوات الأخيرة إلى مؤسسات دولية ويكون أحد أعمدتها والمساهم في نجاحاتها.

خارجيا بدأت مسيرة النايض مع منصب رئيس قسم الاستراتيجيات وتطوير الأعمال لدى شركة أويل إنفست هولندا ثم مع إحدى الهيئات الاستثمارية في قطر لتبدأ في مارس 2013 صفحة جديدة من سجله المهني من بوابة “دويتشه بنك” من خلال رئاسة مجلس إدارة البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد عبرت المؤسسة وقتها عن ترحيبها به عبر الرئيس التنفيذي أشوك أرام الذي قال إن دويتشه بنك سعيد بانضمام رفيق إلى فريق إدارته الإقليمية في هذا المنصب الإداري الهام. مضيفا أن “فخبرته الواسعة في القطاعات المالية وإدارة الثروات السيادية والطاقة ستلعب دوراً هاماً وستقدم مساهمات إيجابية نحو تطور أعمال البنك ضمن كافة القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتمتع رفيق بسجل حافل بالإنجازات والنجاحات، كما يتميز بمعرفته العميقة للفرص الاقتصادية والاجتماعية التي تتيحها سوق المنطقة، هذا بالإضافة إلى الشبكة الواسعة من العلاقات المهنية، وهو ما سيساهم في مواصلة دعم نمو دويتشه بنك في هذه السوق الهامة”.

وبعد تجربة مع الفرع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلن بنك دويتشه في 2016 عن اختياره للاقتصادي الليبي ليكون على رأس فرعه في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيساً تنفيذياً أول للفرع في دبي، والكائن في مركز دبي المالي العالمي. وقد أعلن البنك وقتها أن النايض باشر مهامه مباشرة باعتبار الموقع كان شاغرا لعدّة أشهر، كما أن سيواصل بالتزامن رئاسة مجلس إدارة البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013. وقد نجح الرجل في تحقيق نسبة نمو في الأرباح تجاوزت 27 بالمئة وهو رقم كبير ويدل على مجهودات جبّارة في الأعمال المصرفيّة.

المعروف أن أغلب المؤسسات المالية المتمركزة في الإمارات تحدد شروطا كبرى في اختيار من يشرف على تعاملاتها لكن النايض كان أحد خياراتها وقد تميّزت المرحلة التي مر بها بتحقيق نجاحات كبرى فتحت له أفقا أخرى نحو أسواق جديدة، فالتجربة التي خاضها في الفرع الإماراتي للبنك كانت مساهمة في التحاقه بمصرف السلام البحريني الذي يحقق فيه إلى اليوم نجاحات كبرى آخرها إبرامه لـ”شراكة مع MSA Capital ومقرها الصين لإطلاق صندوق السلام- MSA Bahrain Fund I ، وهو صندوق رأسمال استثماري قيمته 50 مليون دولار يستهدف فرص الاستثمار في التقنيات الصينية المبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة 1.5 تريليون دولار”. وقد لقيت الشراكة الثناء من الكثير من المتابعين لليبيين على المجهودات التي يبذلها الاقتصادي الليبي.

المسيرة التي يحققها رفيق النايض اليوم تثبت أنه اقتصادي مميّز. فمن خلال إشرافه على مؤسسة بقيمة بنك دويتشه، ثم على مصرف السلام البحريني، بالإضافة إلى التجارب الساقة داخليا وخارجيا، يبيّن أنه من بين الكفاءات الكبرى التي يمكن لليبيين الافتخار بها، والتي قد تكون حلا في أي عملية إصلاحية للاقتصاد الليبي مستقبلا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق